Contents

اجراءات الوقاية والأمن والسلامة للمصنع

تعتبر بيئة العمل الصناعية عرضة لمخطر العمل  لذا تم وضع طرق الوقاية الهندسية والتشريعية والطبية الواجب إتباعها لوقاية العمال من هذه المخاطر وحمايتهم من إصابات العمل ، مثل تصميم وتركيب أنظمة السلامة في الآلات والمعدات والمنشآت التي تشكل خطراً على الأشخاص العاملين فيها ومن أمثلة ذلك الحواجز الواقية المركبة على آلة الخراطة وتعتبر هذه المعدات والأنظمة خط الدفاع الأول للسلامة  ، ورغم أن مهمات الوقاية الشخصية يتم وضعها في تصنيف أساليب الوقاية من مخاطر العمل بأنها خط الدفاع الأخير لوقاية العاملين من عوامل الضرر الذي قد يتعرضون له بسبب ظروف العمل الذي يقومون به ، إلا أنه وفي بعض الأحيان تعد مهمات الوقاية بمثابة خط الدفاع الأول لحماية العاملين من المخاطر كما هو الحال في ارتداء النظارات الواقية للعاملين في أعمال اللحام وتشغيل المعادن أو عند تناول وتداول المواد الكيماوية … الخ. وتعتبر مهمات الوقاية الشخصية وسيلة وقائية إضافية ومكملة لمجموعة الإجراءات والاحتياطات التي تتخذ لتأمين وحماية العمال المعرضين لمخاطر وحوادث العمل.

بعض النصائح والإرشادات لقطاع العاملين وأصحاب العمل :

( الامن والسلامة والصحة المهنية )

( الامن والسلامة والصحة المهنية )

  1. ضرورة استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل وعدم الاستهانة بأهميتها.
  2. ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من اجل التعامل مع الإصابات البسيطة وبصورة سريعة.
  3. حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
  4. تفعيل مفهوم السلامة المهنية داخل المصانع والمنشآت وذلك بإيجاد مشرف للسلامة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.
  5. التركيز على رفع مدى جاهزية العاملين في المصانع والمنشآت وذلك بتنفيذ التمارين التي من شأنها إكسابهم الخبرات الكافية بكيفية الإخلاء والتعامل مع الحوادث حال وقوعها.
  6. إدامة التنسيق بين أصحاب المصانع او القائمين عليها مع جهاز الدفاع المدني والمعهد الأردني للسلامة والصحة المهنية والجهات المعنية بهذا الشان وذلك بعقد دورات للمشرفين على العمل والعاملين التي تهدف الى توفير بيئة عمل آمنة للجميع.
  7. العمل على إصدار المطويات والبوسترات والملصقات بشكل دوري ومواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية والمهمة لتثقيف العاملين ورفع الحس التوعوي لديهم وبالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل .

مهمات الوقاية الشخصية
توجد عدة أنواع من مهمات الوقاية الشخصية والتي تغطي جميع أعضاء الجسم تقريباً ، ويعتمد كل نوع من هذه المهمات على طبيعة المخاطر الموجودة في بيئة العمل والغاية التي تستخدم هذه المهمات من أجلها.

الملابس الواقية ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

تستخدم الملابس الواقية مثل ( الأفرول ، المراييل ، الصداري، الأحزمة الواقية .. الخ ) في حماية جسم العامل من الأضرار المختلفة في بيئة العمل والتي لا توفرها الملابس العادية والتي قد تكون هي ذاتها سبباً لوقوع الإصابات .
المراييل والصداري تستخدم لحماية الجسم من تأثير المواد الكيماوية ومن الإشعاعات التي تصدر عن بعض المواد المستخدمة في الصناعات. وتتناسب مواد صنع هذه الملابس مع طبيعة العمل والمخاطر التي قد تنجم عنه فمنها ما هو مصنوع من الجلد أو من مادة الأسبست أو غير ذلك من المواد الخاصة والتي تقدم الحماية المطلوبة من مخاطر معينة ومحددة، ويوضح الجدول التالي بعض أنواع الملابس الواقية ومادة التصنيع والهدف من استعمالها وكذلك الأعمال التي تستخدم فيها.
حماية الصدر والبطن
تستخدم لهذا الغرض المرايل Aprons وتوجد منها أنواع تختلف في المواد المصنعة منها ونظام عملها حسب نوعية الوقاية المطلوبة وحسب نوعية التعرض ، ففي حالة التعرض للحرارة يمكن توفير الوقاية باستخدام مرايل من الاسبستوس أو الجلد كروم المرن ، ويمكن استخدام الاسبستوس المنسوج مع خيوط الألمنيوم . وفي حالة التعرض للمواد الكيماوية كالأحماض أو القلويات يمكن استخدام مرايل بلاستيك مقاومة للكيماويات .
ولوقاية الصدر يمكن استخدام معاطف واقية بأطوال مختلفة حسب طبيعة العمل .
حماية الأذرع والكتف
في حالة التعرض للأتربة الضارة فإنه يمكن وقاية الأذرع من هذه المواد الضارة باستخدام ( أكمام واقية ) من بعض أنواع القماش الثقيل ، وتصل هذه الأكمام من نهاية الذراع حتى الكتف وهي مزودة بوسيلة لتعليقها بالرقبة . ولحماية الكتف بالنسبة لأعمال حمل الشكاير والصناديق فإنه يمكن استخدام وسادة من اللباد أو الإسفنج .

معدات حماية الرأس ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

لحماية الرأس من الأجســام الصلبة التي قد تسقط فوقها أو اصطدامها بالمــواد والأجهــزة ، تستخدم القبعات ( خوذات ) والتي يوجد منها أنواع كثيرة تعتمد على المواد الداخلة في تركيبها ونوعية المخاطر المحتمل وقوعها وكذلك ملائمتها لحجم الرأس ، فغالبيتها يقاوم الصدمات وبعضها يقاوم الحرارة والمواد الكيماوية كالأحماض والقلويات والمذيبات والزيوت وغيرها .
في الأعمال الميكانيكية وأعمال الإنشاءات والكهرباء وفي المناجم وغيرها من الأعمال التي يخشى عندها تساقط المواد والعدد أو أجزاء الآلات التي عادة ما تكون على ارتفاع عالي ، تستخدم الخوذة الواقية للرأس .
شروط ومواصفات خاصة لابد أن تتوافر في واقيات الرأس:
– تصنع الخوذات من مواد خفيفة لكنها مقاومة للصدمات بحيث لا تشكل ثقلاً على الرأس .
– لكي تكون فعالة في توفير الحماية فإنها مزودة من الداخل بحامل مرن يمكن ضبطه بما يريح الرأس ، ويوجد بين الحامل والغلاف الخارجي للخوذة مسافة حوالي 2 سم حتى يكون الغلاف الخارجي الصلب للخوذة بعيداً عن الرأس عند التعرض لجسم صلب. وحينئذ يمكن حماية الرأس من انتقال تأثير الصدمة . وتتصل نهايات الحامل بإطار داخلي مرن يستقر حول الرأس ، وعموماً يعتبر الإطار مع الحامل بمثابة ماص للصدمات.
– يجب أن تكون الخوذة مزودة بسير جلدي يمكن تثبيتها بواسطته أثناء لبسها حتى لا تكون عرضة للسقوط خصوصاً عند العمل بأماكن مرتفعة مثل أعمال البناء.
– أن تكون المواد المصنعة منها الخوذة لها القدرة على العزل الكهربائي .
– أن لا تسمح بنفاذ السوائل من خلالها .
– في أماكن العمل ذات المخاطر المزدوجة والتي تكون الضجيج وأحداً منها يجب أن يسمح تصميم الخوذة بتركيب واقيات الضجيج عليها.
– في الأماكن التي يتعرض فيها العمال لمخاطر الحرارة المنخفضة ، يجب أن تحتوي الخوذة على مادة من الصوف بداخلها بالإضافة إلى غطاء للرقبة يركب تحت الخوذة مباشرة .
– إمكانية تركيب وسائل ألإنارة على الخوذة عند الأ‘عمال في المناطق المظلمة مثل الأنفاق والمناجم .
– الخوذة التي تستخدم لوقاية الرأس عند الإعمال التي يصدر عنها انطلاق أجزاء معدنية أو كيماوية إلى الوجه يجب أن يسمح تصميمها بتركيب واقيات وجه البلاستيك الشفاف .
– واقيات للوجه تركب على الخوذ للوقاية من الضوء المبهر في أعمال صهر المعادن ، اللحام ، القطع بالأكسجين ، لا بد لهذه الخوذ أن تكون مقاومة لهذه المواد وأن لا تتأثر بها .
– يجب تمييز القبعات المخصصة لكل فئة من العمال بلون محدد على حسب طبيعة العمل .
– يجب توفير أغطية رأس تغطى شعر السيدات كاملاً وتوفر الحماية لهن بالإضافة إلى أنه يجب أن كون مناسبة من حيث الشكل .

اسم المعدة مادة التصنيع الهدف من الاستعمال الفئة المستعملة
القبعة

الخوذة

1- البلاستيك
2- الفيبر جلاس
3- البلاستيك الخفيف
4- البلاستيك المقوى بشبك فولاذي
5- الألمنيوم العاكس للحرارة
6- النحاس
7- القطن
الوقاية من:
سقوط المواد الثقيلة والحادة
الحرارة وسقوط المواد الساخنة
الصدمات الخفيفة
سقوط المواد والاصطدام بها
الحرارة وأشعة الشمس
اللهب والحرارة
الوقاية من البرد
الكهرباء والإنشاءات
الأماكن الضيقة والمغلقة
الأعمال الإنشائية والتركيبات
رجال الإطفاء
عمال الإنشاءات في الشتاء

معدات حماية السمع ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

تستخدم معدات حماية السمع ( سدادات أو أغطية للأذن  ) للوقاية من التأثيرات السلبية الضارة للضجيج على الجهاز السمعي وعلى الجسم بشكل عام، حيث تعمل هذه المعدات على خفض مستوى الضجيج إلى الحد الذي يعتبر فيه آماناً ( الحد المسوح به 85 ديسبل )
سدادات الأذن
تعمل سدادات ألأذن على خفض مستوى الضجيج ـ وتصنع من الدائن المعالج كيميائياً ( مطاط أو بلاستيك ) أو من القطن الممزوج بالمشع. ويشترط في سدادات ألأذن أن تنطبق تماماً بالأذنين الخارجية حتى لا يسمح بمرور الهواء إليها.
أغطية الأذن
تستعمل أغطية الأذن بحيث تغطي الأذنين بإحكام وتستخدم في الأماكن ذات الضجيج العالي ، مثل المطارات ومحطات القوى الكهربائية ، وبأماكن التدريب على إطلاق النيران من الأسلحة المختلفة ، واختبار المفرقعات وما شابه ذلك .
شروط ومواصفات خاصة لابد أن تتوافر في واقيات السمع:
– يجب إجراء القياسات لمستوى الضجيج بمكان العمل وإجراء تحليل الصوت الذي يصدر عنه لمعرفة مقدار تردده حتى نتمكن من اختيار نوع الوسيلة المناسبة للحماية .
– اختيار أكثر من نوع لسدادات الأذن أو أغطية الأذن التي تناسب مستوى الضجيج في موقع العمل وعرضها على العمال لاختيار الوسيلة التي تؤمن لهم الراحة عند الاستخدام .
– يجب التنبيه على العمال بضرورة تطهير سدادات الأذن المصنوعة من الدائن قبل استخدامها ، لكي لا يتسبب عنه أضرار مثل التهابات الأذن .

معدات حماية الجهاز التنفسي ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

تختلف وسائل وقاية الجهاز التنفسي حسب نوعية الملوثات ، وهي قد تكون في صورة أتربة أو غازات أو أبخرة أو أدخنة التي قد يتعرض لها العاملون في بيئات العمل المختلفة والتي تسبب لهم تليف أو تحجر رئوي أو التسمم نتيجة لاستنشاق الأبخرة الملوثة ، أو الوفاة لاستنشاق الغازات السامة. وهذه المعدات تكون على هيئة كمامات وأقنعة توضع على الوجه بحيث يغطي الفم والأنف أو الوجه بأكمله ومنها ما يغطي الرأس بالكامل . وقد يكون القناع أو الكمامة جزء من بدلة عمل كاملة أو منفصل عنها . وتصمم هذه المعدات بطريقة تلائم نوع المخاطر وتحمي الجهاز التنفسي من ملوثات هواء بيئة العمل ( غازات سامة وخانقة ذات التراكيز المختلفة ، الأبخرة والأدخنة والأـربة ) وذلك عن طريق تأمين الهواء النقي اللازم لعملية التنفس وتصفية الهواء من الملوثات الضارة . وتختلف أنواع وأشكال واقيات الجهاز التنفسي باختلاف نوع وطبيعة العمل وأماكن التلوث وهي كالتالي:

كمامات الاتربة Dust Masks
تستخدم في حالة تداول المواد التي في صورة أتربة كيماوية دقيقة وهي عبارة عن مرشحات من القطن والشاش أو الإسفنج يمكن تثبيتها وفكها بسهولة عند اللزوم فتمنع وصول الأتربة إلى الأنف ويصل الهواء إلى الجهاز التنفسي نظيفاً .
الجهاز الواقي الكيماوى    Chemical Cartridge Respirator
يستخدم هذا القناع لوقاية الجهاز التنفسي من الأبخرة والغازات الضارة، ويمكن إيجاز عمل القناع في أنه يحتوي مادة كيماوية تتميز بقدرتها على امتصاص الكميات المحدودة من الملوثات الضارة ، أما إذا كانت كمية الملوثات كبيرة ويتم التعرض لها فترة طويلة فإنه يمكن استخدام ( كمامة كانيستر ) ويمكن أن تزود هذه الكمامة بقناع واقي لحماية الوجه والعينين . وهذا الجهاز غير مناسب في الأماكن المغلقة مثل خزانات المذيبات العضوية. ويمكن استخدامه في أماكن غير مغلقة ، ومن المواد التي يمكن استخدامها في هذه الأجهزة كمادة امتصاص ( الكربون النشط ) في شكل مسحوق.
الكمامات الشاملة All Service Masks
وهذا النوع يمكن استخدامه للوقاية من مختلف الملوثات مثل الأبخرة والغازات والأدخنة وهي مناسبة للوقاية من أول أكسيد الكربون، وهي مزودة بوسيلة لتوضيح الوقت الزمني عند الاستخدام .

أجهزة التزويد بالهواء Supplied Air Respirator
يوجد منه أنواع نذكر منها ما يلي :-
جهاز الوقاية الهوائي   Air Line Respirator
يتصل الجهاز بخرطوم لتوصيل الهواء المضغوط بدرجة معينة ويستخدم في حالة التعرض لتركيزات ضئيلة من الملوثات .
الخوذة والقناع الكاشط Helmet head
يستخدم هذا النوع في أعمال تنظيف المعادن بالرمال وصقل أسطح الزجاج بالتيارات الهوائية المحملة بالرمال وغيرها من العمليات التي يتعرض فيها العاملون لتأثير الرمال .
أجهزة التنفس الكاملة   Full Face Masks
تستخدم هذه الأجهزة في حالة التعرض للغازات السامة أو الحاجة غلى الأكسجين مثل أعمال الغوص . ويحتوي الجهاز على اسطوانة أكسجين بوزن مناسب مزود بصمام تحكم ووسيلة للتنفس، كما تحتوي على خرطوشة ( اسطوانة صغيرة ) بها مادة كيماوية لامتصاص ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية التنفس .

كمامات ورقية وقطنية
تستخدم في صناعة الإنشاءات  Constructions والنسيج والصناعات الخشبية ، للوقاية من الأتربة والأبخرة التي تزيد عن ( 3 ) ميكرون .

ادوات حماية اليدين ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

تستخدم في هذه الحالة القفازات Gloves المتنوعة وتختلف أنواع القفازات حسب نوعية التعرض للملوثات الضارة وغيرها من المخاطر المختلفة التي تتعرض لها اليدين كونهما الوسيلة المباشرة التي يتم العمل بواسطتها. ففي حالة التعرض للأجسام الصلبة التي تسبب أضراراً بالأيدي نتيجة الاحتكاك بها فإنه يمكن استخدام قفازات من القماش المبطن من الداخل بالقطن أو قفازات من الجلد الخفيف المرن التي تسمح بحركة الأصابع . ويستخدم هذا النوع عمال المخازن وفي أعمال الشحن والتفريغ بوجه عام بالإضافة إلى التعرض لأجسام مدببة .
وفي حالة التعرض للحرارة فإنه يمكن استخدام القفازات المرنة والمصنوعة من مواد مقاومة للحرارة مثل الاسبستوس أو بعض أنواع الجلد مثل أعمال اللحام وصهر المعادن .
وفي حالة التعرض لمواد كيماوية مثل العمل بالمختبرات الكيماوية فإنه يمكن استخدام قفازات بلاستيك خفيفة مقاوم للكيماويات.
وفي حالة التعرض لتأثير كيمياويات خطرة مثل الأحماض والقلويات فإنه يمكن استخدام قفازات من المطاط بطول مناسب لحماية الأذرع أيضاً .
وفي حالة العمل بالكهرباء فإنه يمكن استخدام قفازات عازلة للكهرباء ، والتي تصنع من المطاط الخالي من الكربون ، ولكل قفاز قدرة محددة على العزل الكهربائي . ويلخص الجدول التالي بعض أنواع القفازات:-

المعدة مادة التصنيع الهدف من الاستعمال الفئة المستعملة
القفازات القماش الوقاية من الأوساخ للاستعمال العام
الجلود الوقاية من الأطراف الحادة لنقل المواد ذات الأطراف الحادة
البلاستيك الوقاية من المواد الكيماوية صناعة الكيماويات
الصوف والقطن الوقاية من الجروح والخدش الإنشاءات
المطاط الوقاية من الكهرباء والبيولوجية عمال الكهرباء
الاسبست أو الامينت الوقاية من الحرارة عمال الصهر واللحام
الجلود ذات النسيج الفولاذي التأثيرات الميكانيكية عمال تشكيل المعادن بالضغط
القماش القطني الاهتزازات العاملون على الآلات الرجاجة

ادوات حماية الاقدام ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

لحماية القدمين من خطر سقوط المواد عليها أو تعرضها للاصطدام بالمواد ، تستخدم الأحذية الواقية المصنوعة بمواصفات خاصة تلائم طبيعة المخاطر المتواجدة في أماكن العمل المختلفة .
 أنواع الأحذية الوافية
– الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الصناعي المقوى بمقدمة فولاذية لحماية القدم من سقوط المواد عليها، ويصمم النعل بحيث يحتوي على طبقة فولاذية للوقاية عند السير على الأجزاء الحادة والواخزة من وصول هذه الأجزاء للقدم . ويستخدمها العاملون بورش الحدادة والنجارة وتشكيل المعادن .

– أحذية مانعة للتزحلق : مصنوعة من الجلد ذات أرضيات تمنع الانزلاق والسقوط خاصة في أماكن العمل التي تتلوث بها الأرضيات والممرات بالزيوت والشحوم وغيرها من السوائل .
– أحذية ذات ساق طويلة أو توضع بداخلها واقية جلدية تغطي الساق ، تستخدم في أماكن العمل التي يتواجد فيها أجسام معدنية متناثرة على الأرض .

– أحذية تصنع من مادة ألأمينيت ومغطى بالكامل من الجلد مع واقية لحماية الساقين ، وتستخدم للحماية من سقوط مواد حارقة أو منصهرة على القدم وتعمل واقية الساق لحمايته من طرطشة المواد المعدنية المنصهرة .والتي تستخدم لوقاية العاملين بالمسابك.

– أحذية مصنوعة من المطاط الصناعي أو الطبيعي أو من مادة البلاستيك المقاوم للتآكل ، وتستخدم لحماية القدمين من تأثير الأحماض والمحاليل والسوائل والزيوت والشحوم ، وتفحص هذه الأحذية بشكل دوري للتأكد من سلامتها وعدم نفاذيتها .

– أحذية عازلة للتيار الكهربائي وتختلف قدرة الحذاء على العزل الكهربائي فبعضها يمكن استخدامه عند العمل في معدات كهربائية يصل جدها إلى ( 550 ) فولت والبعض الأخر يمكن استخدامه عند العمل بمعدات كهربائية يصل جهدها إلى ( 1000 ) فوت أو أكثر وكلما ذات قدرة الحذاء على العزل الكهربائي كان سعره أعلى ، وغالباً تصنع هذه الأحذية من المطاط الخالي من الكربون مع بعض الإضافات الأخرى وعادة تكون خالية من المسامير تماماً .
 

 

7- معدات حماية الوجه والعينين
المعدة مادة التصنيع الهدف من الاستعمال الفئة المستعملة
النظارات البلاستيك الشفاف احماية العينين من تطاير الغبار والأجسام الدقيقة صناعة الجبص و الأخشاب
البلاستيك المقاوم للحرارة والخدش حماية العينين من تطاير الشرر والأجسام الدقيقة الساخنة عمليات اللحام
الواقيات البلاستيك الشفاف الوقاية من الرايش المتطاير بسرعة بطيئة وأحجام صغيرة عمليات الخراطة والجلخ
الشبك المعدني والفولاذي الوقاية من نطاير الأجسام المعدنية ذات الأحجام الكبيرة وبسرعة عالية الصناعات المعدنية
الفيبرجلاس أو مواد معدنية عاكسة للحرارة الحماية من الحرارة العالية والإشعاعات وطرطشة المواد المنصهرة اللحام والقطع المعدني باستخدام الاكسي استلين وعمليات السكب والصهر

وهي عبارة عن أقنعة بلاستيكية أو معدنية أو نظارات زجاجية تستخدم لحماية الوجه والعينين من الأجزاء المتطايرة والأشعة ومن طرطشة المواد الساخنة والحارقة وكذلك حماية العينين والوجه من الغازات والأبخرة والأدخنة والأتربة المنطلقة من العمليات الصناعية المختلفة . ويبين الجدول التالي نماذج من المعدات المستخدمة لحماية الوجه والعينين .

احتياطات الامان والصحة المهنية بالمصانع بالكويت

احتياطات الامان والصحة المهنية بالمصانع بالكويت

احزمة الامان ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

تستخدم هذه الأحزمة لوقاية العمال من مخاطر السقوط من أماكن مرتفعة مثل عمال البناء وغيرهم ممن يستدعي طبيعة عملهم الصعود إلى أماكن عالية .
ويستخدم لذلك أحزمة مزودة بوسيلة تثبيت بجسم العامل ووسيلة تثبيت أخرى يتم تثبيتها بجسم ثابت بمكان العمل .

الوقاية من درجات الحرارة المنخفضة ( الامن والسلامة والصحة المهنية )

يوجد أنواع من الملابس الواقية المصنعة بوسائل علمية لتقاوم درجات الحرارة الأقل من الصفر ، وتستخدم هذه الملابس في ألاماكن شديدة البرودة ، وهي مصنوعة من النايلون مع البوليستر المعزول كلياً . كما تتميز بخفتها وسهولة استخدامها بالإضافة إلى وقاية الجسم كاملاً بما فيه الرأس .

مكتب دراسة جدوي معتمد في الكويت

نقدم لكم افضل مكتب دراسة جدوي معتمد في الكويت تعبر شركة ادفايسور الاولي والرائدة في مجال دراسات الجدوي بالكويت فنحن

شركة محاسبة متخصصة فى الاعمال المحاسبية والاقتصادية والصناعية قمنا بتنفيذ العديد من الاعمال المحاسبية ودراسات الجدوي

الاقتصادية والصناعية ، متخصصون فى دراسات الجدوي الاقتصادية وخطط العمل للصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ولدينا

العديد من الأعمال والمشاريع التى تم تقديمها للصندوق الوطني كما نقدم خدماتنا للبنك الصناعي الكويتي والهيئة العامة للصناعة وتحديث

دراسات الجدوي للهيئة العامة للصناعة ، وايضا الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ، لدينا فريق كامل من الاقتصاديين والمحاسبين

القانونيين ونخبة من المتخصصين فى ادارة الاعمال ومطورين الاعمال الي جانب الخبرة الطويلة فى العمل على امساك الدفاتر والمراجعة

والتدقيق المحاسبي ، كما نقدم ميزانيات معتمدة للوزارات والهيئات.

مكتب دراسة جدوي معتمد الكويت

دراسة الجدوى عنصر هام لتقييم نجاح المشروع قبل بدئه، لتجنب إهدار الجهد والوقت والمال فهي بذلك تحدد للمستثمر مدى صلاحية

المشروع للإنشاء وتوجه نحو اتخاذ قراء بالمضي قدما من اجل بدء في المشروع أو تحثه بالدلائل المادية للتخلي عن الفكرة والبحث عن

فرصة أفضل وأكثر جدوى، وهنا دعنا نلقى نظرة حول فوائد إجراء دراسة الجدوى للمشروع:

للتواصل والاستفسار تليفون 96009652

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة

اتصل بنا